الأحد، 30 نوفمبر 2008

المحن تظهر من انت


هناك أنواع عديدة من إساءة المعاملة، فهناك إساءة معاملة الأباء والأمهات لأبناءهم، أو الأبناء لأبائهم وأمهاتهم، أو إساءة معاملة الزوج لزوجته أو الزوجة لزوجها، أو إساءة معاملة الأخوة لبعضهم البعض، أو إساءة معاملة ربة البيت للخادمة أو الخادمة للأطفال. وإساءة المعاملة يمكن أن تكون جسدية كاستخدام الضرب أو الدفع أو رمي الأشياء، ويمكن لها أن تكون نفسية كالسب والإهانة ومحاولات السيطرة على شخص أخر واستخدام أساليب ملتوية نفسية للتحكم في فرد أخر أو طفل، ويمكن لإساءة المعاملة أن تكون مادية كأن تصرف الزوجة كل مال زوجها أو يتحكم الزوج دون وجه حق في دخل زوجته، ويمكن أن تكون إساءة المعاملة جنسية كالاعتداء على النساء أو الأطفال أو التحرش بهم، ويمكن أن تكون من خلال الإهمال كأن لا يعتني الوالدان بأبنائهم ونظافتهم وأكلهم ونومهم ودراستهم، أو أن لا يزور الأبناء أباؤهم كبار السن ولا يتصلون بهم في المناسبات.
وحسب العديد من الدراسات في أنحاء العالم فإن إساءة المعاملة منتشرة في شتى أنحاء العالم بشكل كبير وبدرجات مختلفة، فهناك أمور يعتبرها أناس كثيرون داخلة في باب التربية ويرى المختصون في علم النفس والتربية أنها غير صحيحة ويقترحون أساليب بديلة، ولكن هناك تصرفات تنم عن اختلال في شخصية الفرد ولا يمكن أن يوافق عليها أي انسان مهما كانت ثقافته أو خلفيته، فالأم التي تحرق ابنتها بالسجائر أو الأب الذي يضرب أبناءه ضربا مبرحا بالعصا أو يضرب رأس ابنه بالحائط، أو الزوج الذي يضرب زوجته ويهينها، أو الزوجة التي تشهر بزوجها أمام الناس وتحط من قدره، كل هذه التصرفات وغيرها الكثير تنم عن خلل في الشخصية وأمراض نفسية ولا تمت إلى التربية أو العدالة بشيء، فهذه التصرفات هي أعراض لأمراض عقلية ونفسية ولكن مع الأسف لا يعلم الكثيرون أنها كذلك.
وقد مرت بي قصص كثيرة مؤلمة أثناء خبرتي العلمية والعملية، قصص يتألم لها القلب عن أناس يعانون العذاب سواء في طفولتهم أو في شبابهم أو في كبرهم، وهذه الأوضاع الظالمة وغير السليمة لها ضريبتها من صحة الانسان النفسية والجسدية، فمثلا حوالي نصف النساء اللاتي يذهبن إلى العيادات ويشكين من أعراض سوء هضم حادة يجيبون عند سؤالهم عن تاريخهم الأسري كما ورد في إحدى الدراسات في أمريكا بأن لهم تاريخ إساءة معاملة في طفولتهم. ووجدت الدراسات أيضا أن النساء اللاتي عانين في طفولتهن يعانين أكثر من غيرهن من أعراض الآم الحوض والصداع وألام الظهر والإجهاد والسمنة وتجرى لهن عمليات جراحية أكثر، والأنواع المختلفة من إساءة المعاملة يمكن لها أن تؤدي إلى أعراض جسمانية مختلفة، كما أن جنس وعمر الشخص أثناء إساءة المعاملة يلعب دورا في تحديد أثار هذه الإساءة على النفس والجسد، فوجد مثلا أن البنات يعانين أكثر من أثار إساءة المعاملة جسديا من خلال ظهور اعراض جسمانيه غير واضحه الاسباب، بينما تظهر أثار إساءة المعاملة على الذكور من خلال انحرافات سلوكية . وبناء عليه فإن هناك العديد من الأدلة على أن إساءة المعاملة في الطفولة لها أثر سلبي كبير على صحة الإنسان في الكبر، وسوف نناقش هنا الطرق المختلفة التي يمكن لإساءة المعاملة أن تؤثر بها على صحة جسم الإنسان.
إساءة المعاملة هي سبب أساسي للضغط النفسي، وقد وجد الباحثون أن الضغط النفسي المزمن له أثار سلبية على المخ، ومن ثم على كل أعضاء الجسم، فالضغط النفسي يؤثر على تركيب ووظائف أجزاء مختلفة في المخ مثل الأجزاء المسئولة عن التعبير عن العواطف والذاكرة وغيرها .ولكن الضغط النفسي البسيط يمثل داعما للنمو ومفيدا للمخ فيزيد من نمو الاتصالات العصبية ويمثل دافعا لتطوير الذات. فمثلا الضغط النفسي المعتدل الناتج عن الاستعداد للاختبارات يدفع الطالب للدراسة ويدفعه للتعلم والنمو، أما الطفل الذي لا يشعر بمثل هذا الضغط فإنه لن يذاكر ولن يتعلم شيئا، وكذلك الطفل الذي يقع تحت ضغط شديد فإنه أيضا لن يذاكر لأن الخوف والقلق سوف يسيطران عليه ويشتتان ذهنه.
هنا لابد أن نعرف ما هو الضغط النفسي، على كل إنسان منا مسؤليات ومتطلبات علينا القيام بها، فمثلا هناك متطلبات اجتماعية وهناك متطلبات مادية ومتطلبات جسدية وغيرها . فإن كانت إمكانيات الإنسان تفوق متطلباته بشكل كبير فإنه سوف يشعر بالملل، كالمرأة الذكية التي لاتجد عملا أو كالطالب المتفوق في فصل أقل من مستواه، فإنهم سوف يشعرون بالملل لأن الوضع لا يدفعهم لتطوير الذات والنمو.
أما إن كانت المتطلبات أكثر بكثير عند الفرد فإنه سوف يعاني من الضغط النفسي وتكون ردة فعله لهذا الضغط متناسبة مع شخصيته وبيئته، فمثلا قد يواجه إنسان متطلبات مادية تفوق كثيرا احتياجاته، فشخص ما يحاول التكيف بتقليل المصاريف أو زيادة الدخل أو الدين أو بيع شيء عنده وبعض الناس يلجئون لطلب المساعدة ، ولكن هناك أناس يكون لديهم ميول نفسية أو عضوية لأمراض معينة، وتحت الضغط النفسي تظهر هذه الأعراض، فالبعض يكتئب وآخرون يشعرون بالقلق الشديد أو الخزي من أنفسهم والبعض يلجأ إلى إدمان الخمر أو المخدرات وآخرون قد تظهر لديهم أمراض جسدية كالسكر والضغط، وهناك من تكون بنيته الأخلاقية ضعيفة فيلجأ للسرقة أو الرشوة أو النصب للحصول على المال.
وعليه فإن كيفية تعامل الإنسان مع متطلبات الحياة تعكس شخصيته وأخلاقه وعلاقاته الاجتماعية وحتى تكوينه الجسدي ، فبعض الناس لديهم ميول منذ الولادة للغضب الشديد وآخرون مرحون والبعض لديهم ميول للخوف وتحت الضغط تظهر بجلاء هذه الميول، فالظروف الصعبة والضغط النفسي تعمل كمكبر للشخصية وصفاتها وعلاتها ، فالظروف الصعبة تظهر بجلاء نقاط القوة ونقاط الضعف. أما إن كانت المتطلبات أكثر بقليل من الإمكانيات فإن الإنسان يشعر بالتحدي ويسعى لتعلم مهارات جديدة والنمو، وهكذا ليس كل الضغط النفسي سيء وإنما يمكن تحديد نتائجه من خلال معرفة إمكانيات الشخص وردود فعله.
والضغط النفسي لا ينتج فقط عن الأحداث السيئة مثل وفاة شخص حبيب أو فقدان مال أو التعرض لمشاكل ، أحيانا تكون الأحداث السعيدة سببا للضغط النفسي فالنجاح والتفوق قد يسببان ضغط نفسي نتيجة التنافس وفقدان بعض الأصدقاء بسبب الغيرة، والزواج قد يسبب ضغط نفسي كما يسببه الطلاق، والانتقال من عمل إلى آخر أو بيت لآخر يمكن له أن يسبب ضغطا نفسيا أيضا.
فباختصار، كل تغيير في حياة الإنسان يمكن أن يكون سببا في الضغط النفسي، فكل تغيير يتطلب تكيف والتكيف يتطلب تغيير في سلوك وفكر الشخص، وهذا يتحدد بمدى مرونة هذا الإنسان وخبراته السابقة وإمكانياته على التكيف، وعليه فإن الضغط النفسي الناتج عن إساءة المعاملة أو الناتج عن وجود متطلبات تفوق إمكانيات الشخص ينتج عنها تفاعلات كيميائية في الجسم لها أثار سلبية على المخ وأعضاء الجسم المختلفة إن كانت مزمنة.

د. ماجد عشي

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

صدقآ صدقآ مقاله أكثر من رائعه

معظم الآلآم النفسيه ناتجه من إساءة في فتره الطفوله ...


لك إحترامي ولقلمك المميز (:

الدكتور ماجد عبدالعزيز عشي يقول...

شكرا لك

د. ماجد عشي