الثلاثاء، 21 يوليو 2009

أساليب التربية الثلاثة

وجد العلماء انه يمكن تصنيف اساليب الاهالي في التربية الى ثلاثة انواع، وسوف اعرض هنا الى كل اسلوب ونتائجه،

1. اسلوب التربية المسيطر:
وهنا يكون هدف الوالدين هو السيطرة على الطفل، وتكون العلاقة بينهم قائمة على "الامر والطاعة"، ومهم عندهم الاحترام، ويميلون الى استخدام وسائل منها العنف والاهانة والعقاب والتخويف، وكلها تهدف الى السيطرة على الطفل وجعله يفعل ما يأمرونه به، هنا ينشأ الطفل وقد تعلم الطاعة، فيفتقد الى المبادرة والتلقائية والشخصية الواثقة من نفسها والقدرات الخلاقة، وقد يكون مهزوزا ويعاني من بعض المشاكل النفسية، والاهل قد يعتقدون ان هذا الطفل "مؤدب" نتيجة طاعته والتزامه بالتعاليم، ولكنه قد يتعلم النفاق والازدواجية حيث يتصرف امام الاهل بشكل ومن ورائهم بشكل اخر، فهو لم تزرع فيه المبادئ وانما تدرب على الطاعة، ونجد مثل هؤلاء عندما يسافرون للخارج ولا يكونون تحت رقابة الاهل يتصرفون تصرفات خارجة عن أي تقاليد واعراف حتى تقاليد وأعراف الدول المستضيفة لهم، وقد يستخدمون نفس الاساليب في تربية اولادهم وعندما تحاول توضيح ضرر هذه الاساليب لهم يقولون "انا تربيت على ذلك، انظر طلعت رجال!"، وهم لا يدرون ان بهم من العلل الكثير وان اساليبهم في البيت والعمل هي ما يعيق سعادتهم وسعادة الاخرين وتقدم البلد، وانه لولا هذا الاسلوب في التربية القائم على العقاب والامر والتخويف وتحطيم الشخصية والارادة لكانوا اكثر سعادة وصحة نفسية وجسدية واجتماعية،


2. اسلوب التدليل:
هنا لا يضع الاهل أي نظام او قيود على الطفل، يفعل ما يشاء، ويعمل الوالدان على توفير كل رغبات الطفل من العاب وخروج وغيرها، ولا يعلمان الطفل "الادب" والاخلاق والالتزام، فهذا الاسلوب هو نقيض الاسلوب الاول، الطفل ينام متى يشاء، ويذهب الى المدرسة متى يشاء، ويصيح ويهين الاخرين كبار وصغار ولا يواجه وانما ينظر الوالدان الى تصرفاته على انها "قوة شخصية" و"لطف اطفال!"، هنا يكون هناك اهمال لتربية الطفل وتترك تربيته للمربيات وهو يتصرف معهم كما يشاء، ويميل الاهل هنا الى استخدام اسماء "الدلع" لمناداة الطفل حتى بعد ان يصل الى مرحلة الرجولة، فهو دائما طفل في نظرهم، ويحاولون حمايته من الحياة وتجاربها الطبيعية، وينشأ هذا الطفل مدللا لا يعرف حدوده، ولا يقبل بأي سلطة عليه، ففي المدرسة يتوقع معاملة مميزة ولا يطيع الاساتذة ويعتقد انه افضل منهم، وفي المجتمع يتوقع اعلى المناصب فور تخرجه من الجامعة، ولا يفهم معنى الانتظار في الطابور او معنى كلمة "لا" لطلباته، وان واجه اي احتمال ان لا تجاب احتياجاته غضب بشدة وهو لا يصدق ما يحدث! فهو يتوقع ان يعامله المجتمع والناس بنفس اسلوب معاملة والديه له، وهنا ايضا تكون ثقة الشخص في نفسه مهزوزة لانه غير قادر على مجابهة الحياة وغير قادر على تحمل الحرمان، وقد يدمن المخدرات ويدخل في مشاكل مع القانون نتيجة غياب الرقابة وتوفر المال لديه والتفاف اصدقاء السوء حوله، فهم "يدللونه" مقابل المال او الحصول على اشياء اخرى منه، وهذا الاسلوب ايضا فيه خلل كبير ومضر بالشخص والمجتمع،

3. اسلوب الرعاية والتوجيه:
هنا يكون هناك توازن بين السيطرة والتدليل، ويكون الاهتمام بالرعاية والتوجيه والاقناع، يعرف الوالدان انهما يتعاملان مع طفل صغير يحتاج الى رعاية وتعليم وتوجيه واشباع، ويعلمون ان الطفل في حاجة الى نظام، النظام يخلق الاحساس بالامان في الطفل حيث يمكنه ان يعرف بوضوح ما هو المتوقع منه، فيعلمونه الحدود وما هو المقبول وما هو غير مقبول، ويكون اسلوبهم يميل الى استخدام الشرح والتعليم والاقناع، فهم يأخذون الوقت الكافي للجلوس مع الطفل وشرح الامر له، ويتجنبون استخدام العنف من ضرب واهانة، ويركزون اكثر على مكافئته ان احسن وعمل التصرف السليم، فمثلا بدل ان ينتظروا الى ان يضرب الطفل اخته يوما لمعاقبته، هم يقومون بملاحظة انه لم يضربها ويكافئونه ويمدحونه مثلا بقول "ما شاء الله، ولدنا رجال يحب اخته ويعتني بها ويحميها وما يضربها"، فبذلك يتعلم ما هو متوقع منه ويسعد بأنه يفعل الصواب، وليس مهم هنا الامر والطاعة قدرما يكون مهم ان يفهم الطفل الاخلاق وتشرح له ويساعد على القيام بها،

فمثلا الاهل من النوع الاول يقولون للولد "نبيك تجيب امتياز هذه السنة زي ولد عمك ولا تسود وجهنا، ويا ويلك لو ما جبت امتياز وطلعت الاول، ليش في الفصل الاول طالع الثالث على الفصل؟ اصل انت ما يثمر فيك شي، وضيعنا فيك مالنا وعمرنا من غير فايدة، وما ينفع معاك غير العصا"،

الاهل من النوع الثاني يقولون "لا تتعب نفسك حبيبي، المذاكرة الكتير تتعب عيونك، احنا ممكن نجبلك المدرس في البيت اذا تحب، اصل كل الاشياء تيجي بالفلوس، ولا تزعل لو ما نجحت هذي السنه، مين محتاج لهذي الشهادات، انت ممكن تجيب الف واحد بشهادة يشتغلوا عندك، على كل احنا مرتبلك رحلة لباريس مع اصحابك، لا تكدر خاطرك حبيبي!"،

والاهل من النوع الثالث يقولون "احنا نبيك تعمل افضل ما عندك في الدراسة، احنا مؤمنين ان عندك قدرات وطاقات ونبي انك تظهرها، لانه هذا فيه سعادتك ومصلحتك، قلنا كيف ممكن نساعدك لتحقيق هذا الشي، واذا ما كنت فاهم ليه لازم الواحد يعمل كل اللي عليه للنجاح قوللي وانا حشرحلك، على كل، انا لما كنت طالب كنت ادرس لمدة اربعين دقيقة واخذ عشرين دقيقة راحة اتفرج فيها على التلفزيون قليلا او العب لعبتي المفضلة، وارجع اذاكر، بس لازم تعرف زي ما اتفقنا ان لكل شي وقت واحنا ما نسمح انك تهدر وقتك في اللي ما منو فايدة، واذا حبيت تجي وتقرأ لي اللي تعلمته انا موجود، انا بحب اتعلم كمان في الموضوع هذا، ممكن انا وانت نروح المقهى القريب ونشرب شاي وتقوللي الشي اللي تعلمته بعد ما تخلص دراسة، العلم جميل والمجتمع متوقع الكثير منكم"،

اعتقد أي انسان لديه عقل يمكن ان يعرف الفروق بين هذه الاساليب وايها اكثر فائدة للطفل والمجتمع عموما، لا يمكن ان نحطم اولادنا وبناتنا نفسيا ثم نتوقع لهم ان يكونوا شبابا وشابات يحملون مسؤوليات المجتمع ويبنونه ويعملون ما فيه الخير له،


د. ماجد عبدالعزيز عشي

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

السلام عليكم دكتور
تضمنت مقالة "اساليب التربية الثلاثة" ان التربية لها دور كبير في اعداد الطفل وتنميته وسلوكياته منذ الطفولة
والسؤال:هل للوراثة دور ثانوي في التأثير على سلوكيات الطفل وما هي الجوانب التي يمكن ان تؤثر عليها؟
مع فائق الاحترام
محمد علي